languageFrançais

رياض شَوّد: الاسبوع القادم الإعلان عن شباك موحد للشركات الأهلية

صرّح رياض شَوّد كاتب الدولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني المكلف بالشركات الأهلية لموزاييك أنه سيتم خلال الأسبوع المقبل الإعلان عن بعث شباك موحد خاص بالشركات الأهلية غرضه التأطير والتكوين والعمل على تسهيل الإجراءات المتعلقة ببعث الشركات الأهلية وتذليل الصعوبات أمام باعثيها.

وأكّد خلال اشرافه اليوم بصفاقس على ندوة حول "التعريف بالشركات الأهلية المحلية والتمكين الإقتصادي" من تنظيم المجلس المحلي بمعتمدية صفاقس المدينة أن السيادة الوطنية تمر حتما عبر التحرر الإقتصادي وأن السيادة الاقتصادية تمر عبر الشركات الأهلية.

وكشف ان عدد هذه الشركات المسجلة بالسجل الوطني للمؤسسات هو 75 دخلت منها 5 في طور النشاط في حين ان البقية تاخر انطلاق نشاطها باعتبار ان معظمها مرتبط بالاراضي الفلاحية الدولية.

وقد انعقد منذ اسبوعين مجلس وزاري تم خلاله تنقيح القانون المتعلق بالأراضي الدولية الفلاحية وهو ما سيمكن الشركات الأهلية من إستغلالها سواء عن طريق الكراء أو المراكنة أو الإتفاق المباشر.

واعتبر رياض شَوّد أن الشركات الأهلية هي مقاربة تنموية تسعى عبر مبادرات محلية أو جهوية إلى بناء مجتمع جديد بقيم تضامنية وتستفيد من إمتيازات منها المنحة التضامنية ومنحة المرافقة والتمويل بشروط ميسرة من البنوك الشريكة.

وأشار في هذا الاطار إلى انخراط 6 بنوك شريكة في مشروع تمويل الشركات الاهلية إبرام إتفاقيات شراكة مع 6 بنوك لتمويل الشركات الأهلية كما تم وضع كل هياكل الدولة على ذمة هذه الشركات لإنجاز مخططات الأعمال ودراسات الجدوى مجانا.

وتجدر الاشارة الى ان  كاتب الدولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني المكلف بالشركات الأهلية رياض شَوّد ادى صباح اليوم السبت 20 جويلية 2024 كذلك زيارة إلى العامرة حيث اشرف على انعقاد الجلسات العامة الأولى لكل من الشركة الأهلية المحلية " الإرادة للفلاحة " والشركة الأهلية المحلية " آفاق بليانة " والشركة الأهلية المحلية " الوفاق " والشركة الأهلية المحلية "الخدمات البحرية".
 

فتحي بوجناح